الاثنين، 8 يونيو 2015

درس : أحكام الرَّاء .

إعلان 1

بسم الله الرحمن الرحيم 
أحـكـام الـرّاء :

الترقيق من الرقّة و هو ضد السمن فهو عبارة عن انحاف ذات الحرف و نحوله،و التفخيم من الفخامة و هي العظمة و الكثرة , فهو عبارة عن رَبْوِ الحرف و تسمينه فهو و التغليظ واحد إلا أن المستعمل في الراء ضد الترقيق هو التفخيم , و في اللام التغليظ كما تقدم في درس احكام اللام .

يوصف حرف الراء بالتكرير لقابليته له إذا كان مشددا ثم إذا كان ساكنا , و عليك أخي القاريء أن تحترز من ذلك عند النطق بحرف الراء و يكون ذلك بلصق طرف اللسان بأعلى الفك العلوي من الأمام لصقا محكما لئلا يتكرر لفظ الراء , و معنى التكرار هو ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالراء فيتولد من ذلك راءات .

ترقّق الراء ُ عندَ ورْش إذا :

1.             إذا كانت مكسورة مطلقا : نحو [ رِزق , فارِض , إلى النورِ , بالزبرِ , …. فليحذرِ اِلذين ( حركة الراء عارضة كسرت لإلتقاء الساكنين ) , وانحرِاِنّ , و انظرِ إلى ( كسرة الراء عارضة : كسرت بكسرة النقل ) ,

ملاحظة :

 الراء المكسورة المتطرفة إذا و قف عليها و لم يكن هناك سبب آخر للترقيق فخّمت نحو [ بالزبر , إلى النور …]

2. إذا سبقتها ياء ساكنة سكونا حيًّا أو ميّتًا .
أ ـ سكون حيّ , نحو [ خيْر , خيْرات , ضيْر …] أما [ حيْران ] ( الأنعام 61) ففيها الوجهان الترقيق و التفخيم , مع تقديم التفخيم .
ب ـ سكون ميّت , نحو [ قديرٌ , بصيرًا , تكبيرًا …] .

3. إذا سبقت بكسر نحو : [ فِراشا , المعصِرات , كِراما , مِرْية , فِرعون …] , و خرجت عن القاعدة الحالاتُ التاليةُ :
أ ـ إذا تكررت الراء في ثلاث كلمات هي : ( ضِرارًا , فِرارًا , الْفِرَارُ ) فقط .
ب ـ إذا جاء بعد الراء حرف استعلاء ( ص , ط , ق ) نحو : [ إرصَادا , مرصَاد , بالمرصَاد , صراطَ , قرطَاس , فرَاق , فرقَة …] , أما راء [ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ ] ( الشعراء 63) , ففيها الوجهان الترقيقُ و التفخيم , إلا أن النصوص متواترة على الترقيق , لأن حرف الإستعلاء قد كسِرَت صولته لتحرّكه بالكسر .
ج ـ فخمت راء [ إِرَمَ ] ( الفجر 7 ) لعجمتها .
هـ ـ إذا سبقت الراء بهمزة و صلية مكسورة نحو [ ارتابو , ارجعي … ] فخمت الراء لأن الحرف المكسور ليس من أصل الكلمة .
و ـ إذا سبقت الراء بحرف ليس من نفس الكلمة نحو [ لِربّك , بِرَسولهم , لحكْمِ ربك … ] .

4. إذا سبقت الراء بساكن قبله كسر نحو : [ السِّحْر , الذِّكرْ , عِشْرون , لاَ إِكْراه …] و خرجت عن القاعدة الحالات التالية :
أ ـ إذا كان الساكن حرف استعلاء ( ص , ط , ق ) في ( إِصْرًا , إِصْرَهُمْ , مِصْرًا , مِصْرَ , قِطْرًا , فِطْرَتَ اللَّهِ , وِقْراً) فقط .
ب ـ إذا كان بعد الراء حرف استعلاء ( ض , ق ) في : ( إِعْرَاضًا , إِعْرَاضهُمْ , الاِشْرَاقِ ) فقط أما عين [ عَينَ الِقِطْرِ ] ( سبأ 22) ففيها وجهان الترقيق و التفخيم عند الوقف مع تقديم الترقيق .
ج ـ إذا تكررّت الراء في كلمتين : [ مِدْرَارًا , إ سْرَارًا ] فقط .
هـ ـ إذا كانت الراء في احد الأسماء الأعجميّة ( إِبْرَاهِيمْ , عِمْرَانَ , إِ سْرَآئِيلَ ) أما [ ذِكْرًا ] و أخواتها : ( ذِكْرًا , سِتْرًا , وِزْرًا , إِمْرًا , حِجْرًا ) ففي الراء الوجهان الترقيقُ و التفخيم مع تقديم التفخيم .
و إذا كانت [ ذِكْرًا ] مقرونةً بالبدل ِ في نفس الآية فحكم الراء فيها وجهان بدون تقديم مع امتناع الترقيق مع توسط البدل نحو الآية (10) من الطلاق .

تنبيه :

يوقف على [ أَنِ اِسْرِ] ( طه 77 ـ الشعراء 52 ) , بترقيق الراء , و بالتفخيم على [ فَاسْرِ ] ( هود 81 ـ الدخان 23 ) .
و ـ ترقق الرّاء الأولى و الثانية من [ بِشَرَرٍ] ( المرسلات 32 ) وقفا و وصلاً .
ي ـ ترقق الراّء إذا جاءت بعدها ألف ممالة نحو [ سُكَارى , أُسَارى , الكُبْرى …] .
ز ـ ترقق الرّاء عند الوقف إذا جاءت بعدها ألف ممالة نحو [ النّارِ , أَنْصارٍ , قَرارٍ , … ] .

ملاحظات :

1.             يقدم ترقيق الراء عند الوقف على [ يَسْري] ( الفجر4 ) , [ نُذُريِ] ( القمر في سبع مواضع ) , مع العلم أن ياء [ يسري , نذري ] زائدتان .

2. ترقق الراء وجها ً واحداً عند الوقف على [ الجَوَاري ] ( الشورى 32 , الرحمن 24 , التكوير 16 ) , مع العلم أن الياء في الأولى زائدة , و في الأخيرتين محذوفة .





إعلان 2
Hm

أمال الجزائرية : من الجزآئر, معلِّمة قرآن ، أسْعى فِي هذهِ المُدوَّنة إفآدتكُم بكلِّ ما يحتاجُهُ طالِب ومُعلِّم القُرآنْ على حدِّ سواء،وِفْقا لِخِبْرتِي البَسِيطة فِي هذا المَجال ... كُونُوا بِالقربِ دائِما وشُكرا لكُلِّ رُوح راقِية تُتابِعُنِي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More