إعلان 1
أحـكـام الـرّاء :
الترقيق
من الرقّة و هو ضد السمن فهو عبارة عن انحاف ذات الحرف و نحوله،و التفخيم من
الفخامة و هي العظمة و الكثرة , فهو عبارة عن رَبْوِ
الحرف و تسمينه فهو و التغليظ واحد إلا أن المستعمل في الراء ضد الترقيق هو
التفخيم , و في اللام التغليظ كما تقدم في درس احكام اللام .
يوصف حرف الراء
بالتكرير لقابليته له إذا كان مشددا ثم إذا كان ساكنا , و عليك أخي القاريء أن
تحترز من ذلك عند النطق بحرف الراء و يكون ذلك بلصق طرف اللسان بأعلى الفك العلوي
من الأمام لصقا محكما لئلا يتكرر لفظ الراء , و معنى التكرار هو ارتعاد رأس اللسان
عند النطق بالراء فيتولد من ذلك راءات .
ترقّق الراء ُ عندَ ورْش إذا :
1.
إذا
كانت مكسورة مطلقا : نحو [
رِزق , فارِض , إلى النورِ , بالزبرِ , …. فليحذرِ اِلذين ( حركة الراء عارضة كسرت لإلتقاء
الساكنين ) , وانحرِاِنّ , و انظرِ إلى ( كسرة الراء عارضة : كسرت بكسرة النقل
) ,
ملاحظة :
الراء المكسورة المتطرفة إذا و قف عليها و لم
يكن هناك سبب آخر للترقيق فخّمت نحو [ بالزبر , إلى
النور …]
2.
إذا سبقتها ياء ساكنة سكونا حيًّا أو ميّتًا .
أ
ـ سكون حيّ , نحو [ خيْر
, خيْرات , ضيْر …] أما [ حيْران ] (
الأنعام 61) ففيها الوجهان الترقيق و التفخيم , مع تقديم التفخيم .
ب
ـ سكون ميّت , نحو [ قديرٌ
, بصيرًا , تكبيرًا …] .
3.
إذا سبقت بكسر نحو : [ فِراشا , المعصِرات , كِراما ,
مِرْية , فِرعون …] , و خرجت عن القاعدة الحالاتُ التاليةُ :
أ
ـ إذا تكررت الراء في ثلاث كلمات هي : ( ضِرارًا ,
فِرارًا , الْفِرَارُ ) فقط .
ب
ـ إذا جاء بعد الراء حرف استعلاء ( ص , ط , ق
) نحو : [ إرصَادا , مرصَاد , بالمرصَاد , صراطَ ,
قرطَاس , فرَاق , فرقَة …] , أما راء [ فِرْقٍ
كَالطَّوْدِ ] ( الشعراء 63) , ففيها الوجهان الترقيقُ و التفخيم , إلا أن
النصوص متواترة على الترقيق , لأن حرف الإستعلاء قد كسِرَت صولته لتحرّكه بالكسر .
ج
ـ فخمت راء [ إِرَمَ ] ( الفجر 7 ) لعجمتها .
هـ
ـ إذا سبقت الراء بهمزة و صلية مكسورة نحو [ ارتابو ,
ارجعي … ] فخمت الراء لأن الحرف المكسور ليس من أصل الكلمة .
و
ـ إذا سبقت الراء بحرف ليس من نفس الكلمة نحو [ لِربّك
, بِرَسولهم , لحكْمِ ربك … ] .
4.
إذا سبقت الراء بساكن قبله كسر نحو : [ السِّحْر ,
الذِّكرْ , عِشْرون , لاَ إِكْراه …] و خرجت عن القاعدة الحالات التالية :
أ
ـ إذا كان الساكن حرف استعلاء ( ص , ط , ق )
في ( إِصْرًا , إِصْرَهُمْ , مِصْرًا , مِصْرَ ,
قِطْرًا , فِطْرَتَ اللَّهِ , وِقْراً) فقط .
ب
ـ إذا كان بعد الراء حرف استعلاء ( ض , ق ) في
: ( إِعْرَاضًا , إِعْرَاضهُمْ , الاِشْرَاقِ )
فقط أما عين [ عَينَ الِقِطْرِ ] ( سبأ 22)
ففيها وجهان الترقيق و التفخيم عند الوقف مع تقديم الترقيق .
ج
ـ إذا تكررّت الراء في كلمتين : [ مِدْرَارًا , إ
سْرَارًا ] فقط .
هـ
ـ إذا كانت الراء في احد الأسماء الأعجميّة ( إِبْرَاهِيمْ
, عِمْرَانَ , إِ سْرَآئِيلَ ) أما [ ذِكْرًا
] و أخواتها : ( ذِكْرًا , سِتْرًا , وِزْرًا ,
إِمْرًا , حِجْرًا ) ففي الراء الوجهان الترقيقُ و التفخيم مع تقديم
التفخيم .
و
إذا كانت [ ذِكْرًا ] مقرونةً بالبدل ِ في نفس
الآية فحكم الراء فيها وجهان بدون تقديم مع امتناع الترقيق مع توسط البدل نحو
الآية (10) من الطلاق .
تنبيه :
يوقف
على [ أَنِ اِسْرِ] ( طه 77 ـ الشعراء 52 ) ,
بترقيق الراء , و بالتفخيم على [ فَاسْرِ ] (
هود 81 ـ الدخان 23 ) .
و
ـ ترقق الرّاء الأولى و الثانية من [ بِشَرَرٍ]
( المرسلات 32 ) وقفا و وصلاً .
ي
ـ ترقق الراّء إذا جاءت بعدها ألف ممالة نحو [ سُكَارى
, أُسَارى , الكُبْرى …] .
ز
ـ ترقق الرّاء عند الوقف إذا جاءت بعدها ألف ممالة نحو [ النّارِ
, أَنْصارٍ , قَرارٍ , … ] .
ملاحظات :
1.
يقدم ترقيق الراء عند الوقف على [ يَسْري] ( الفجر4 ) , [ نُذُريِ]
( القمر في سبع مواضع ) , مع العلم أن ياء [ يسري ,
نذري ] زائدتان .
2.
ترقق الراء وجها ً واحداً عند الوقف على [ الجَوَاري
] ( الشورى 32 , الرحمن 24 , التكوير 16 ) , مع العلم أن الياء في الأولى زائدة ,
و في الأخيرتين محذوفة .
إعلان 2
Amel DZ
أمال الجزائرية : من الجزآئر, معلِّمة قرآن ، أسْعى فِي هذهِ المُدوَّنة إفآدتكُم بكلِّ ما يحتاجُهُ طالِب ومُعلِّم القُرآنْ على حدِّ سواء،وِفْقا لِخِبْرتِي البَسِيطة فِي هذا المَجال ...
كُونُوا بِالقربِ دائِما وشُكرا لكُلِّ رُوح راقِية تُتابِعُنِي
0 التعليقات:
إرسال تعليق