الأحد، 14 يونيو 2015

درس : أحكام المد .

إعلان 1


بسم الله الرحمن الرحيم

المـُـدُود:

المدّ لغة ً: الزيادة , و يقابله القصر و هو لغة الحبس و المنع ,
و المدّ اصطلاحا هو إطالة زمن جريان الصوت بحرف ساكن من حروف العلة,أو إثبات حروف المد من غير زيادة عليها,
و حروف العلّة هي حروف المدّ : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ـ َا , و الواو الساكنة المضموم ما قبلها ـُ و , و الياء الساكنة المكسور ما قبلها ـِ ي , و يمكن جمعها في " ءَاتُو نِي " .
ينقسم المد إلى قسمين : 1 ـ أصلي ( طبيعي ) , 2 ـ فرعي .

المدّ الأصلي " الطبيعي ":

المد الأصلي هو ما لا تقوم ذات الحرف إلاّ به,و لا يتوقف على سبب ( همز أو سكون ),و يسمى ( المدّ الطبيعي ) لأن الشخص السويّ الطبعِ و النطقِ و التلقّيِ لا ينقصه عن حدّه و لا يزيده,فعلى قاريء حرف من حروف المدِّ أن يطيل زمن جريان الصوت فترة زمنية قدرها حركتان,و إلا و قع في اللحن,و هو حرام شرعاً,فيعاقب على فعله,و يثاب على تركه,فما يفعله بعض أئمة المساجد و أكثر المؤذنين من الزيادة في المدّ الطبيعي,فمن أقبح البدع و أشدِّها كراهةً,لاسيما و قد يقتدي بهم بعض الجهلة من القرّاء .

توابع المد الأصلي :

1. مدّ العوض : و يكون عند الوقف على التنوين المنصوب نحو [ أَفوَاجًا,كَبِيرً..] قيوقف على ألفٍ عرضًا من التنوين [ أفواجَا,كبيرَا …]

2. مدّ الصّلة : إذا جاءت هاء الكناية ( هاء الضمير الغائب المفرد المنكر ) مضمومة أو مكسورة و وقعت بين متحركين,و لم يوقف عليها أشبعت ضمة الهاء ليتولّد عنها واو مدّية,و أشبعت كسرت الهاء ليتولد عنها ياء مدّية مقدارهما حركتان إن لم يتبعها همز نحو : [ إِنَّهُ و ( تلفظ: إِنَّهو ) رَبِّي,وَكَانَ الشَّيْطَان لِرَبِّهِ ي ( تلفظ : لِرَبِّهِي ) كَفُورًا ..],

فإن تبعها همز أصبح المدّ صلةً من باب المنفصل و مقداره ست حركات نحو : [ فَقَرَبَهُ إِلَيهِم ].

3. مدّ التمكين : و هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة,و ثانيتهما ساكنة مدّية,و يسمّى مدّ التمكين لأنه يخرج متمكنا بسبب الشدّة نحو : [ حيِّيتُم,رَبَّانِيِّينَ,الاُمِّيِّنَ…] و هو أيضا واوان أولهما مديّة و ثانيتهما متحركة نحو : [ ءَامَنُواْ وَعَمِلُوا…] .

المدّ الفرعي :

و هو ما زاد على المد الأصلي ,و يكون بسبب اجتماع حرف المدّ بهمزة أو سكون,و على هذا فالمدّ الفرعي نوعان :مدّ بسبب الهمز,و مدّ بسبب السكون .
أ‌-               المدّ بسبب الهمز :

1. و هو أن يأتي بعد حرف المدّ همز,فيكون مقدار المد ست حركات ( الطول ) و هو قسمان :
v     المد المتصل : هو أن يوجد بعد حرف المدّ همز في نفس الكلمة,و سمِّي متصلاً لإتصال الهمز بحرف المدّ في كلمة واحدة نحو : [ السَّمَآءَ,جِيءَ ,…].
v     المد المنفصل : هو ما كان حرف المد فيه في كلمة, و الهمز في كلمة ثانية,و سمِّي منفصلاً لإنفصال الهمز عن حرف المد نحو [ يَأَيُّهَا, وَتُوبُواْ إلَى اللَّهِ …] .
2. أو أن يأتي بعد حرف اللَّين [ الواو و الياء الساكنتين المسبوقتين بفتح ] همزٌ في كلمةٍ واحدةٍ نحو [ شَيْءٍ,سَوْءٍ,سَوْءَةٍ,كَهَيْئَةِ,اسْتَيْأَسَ,اسْتَيْأَسُوا…] فيكون مقدار المدّ أربعَ حركاتٍ ( التوسط ) أو ست حركات ( الطول ) وصلا و وقفا,و يسمّى مدَّ اللين بسبب الهمز .
3. مدّ البدل،هو ما كان أصله همزتين قطعيتين,الأولى متحركة و الثانية ساكنة في كلمةٍ واحدةٍ فتبدّل الثانية حرف مدٍّ من جنس حركة الهمزة الأولى,فإن كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفاً,و إن كانت الأولى مكسورةً أبدلت الثانية واوًا نحو [ ءَامَنَ,إِيمَان,أُوتُوا…] أصلها : [ أَأْمَنَ,إِإْمَان,أُأْتُواْ…].
وألحق بالبدل كل مدّ جاء بعد همز,و لم يكن أصل ذلك المدِّ همزةً ساكنةً نحو [ مَئَابٍ,يَسْتَهْزِئُونَ,جَآءُو..] .
ومدّ البدل إمّا ثابت نحو ( إيمَان,أُوتُوا), أو متغيرٌ بتسهيل في ( جَآءَ.ال )( أآمِنتُم ),أو متغيرٌ بنقلٍ نحو ( مَنَ,امَنَ, الاخِرَةِ ),أو متغير بإبدالٍ في ( مِنَ السَّمَآءِ ءَايَةً,هؤُلاءِ ءَالِهَةٌ ) .

و لورش ( رحمه اللّه ) في البدل ثلاثة أوجه : القصر ( حركتان ) ,و التوسط (4حركات ),و الطول ( 6حركات ) .
و نسمّي مدّ البدل إذا كان عارضا للسكون " بدلاً عارضًا للسكون " نحو الوقف على [ مَئَاب, يَسْتَهْزِئُونَ ..].

الإستثناءات :

1. استثني من مدّ البدل ما يلي :
v     ( إِسْرَآئِيلَ ) تخفيفا .
v     ( قُرءَان,ظَمْئَان,مَذْءُومًا,مَسْؤُلاً,مَسْؤُلُونَ ) لأن الهمزة سبقت بساكن أصلي ( صحيح ).
v     ( يُواخِذُ ) كيف وقعت .
v     إذا ابتديء نحو ( الاُولى,الاَخِرَة,الاَمِرُونَ…) بلام ( الَ التعريف ) ففي البدل القصرُ فقط .
v     إذا ابتديء بنحو ( ايذَن,ايتِ,اوتُمن…) ففي البدل القصر فقط لأنه مسبوق بهمزة و صيلة ٍ لاأصليةٍ .
2. استثنى من مدّ اللين هاتان الكلمتان : [ مَوْئِلاًـ الكهف 58 ,الَمَوْءُودَةِـ التكوير 8 ] فقط , أما ما كان من ( سوءَات) فليس في الواو إلاّ القصر و التوسط,و له علاقة بالبدل :
فإذا قصرنا الواو ففي البدل الثلاثة أوجه : [ القصر,التوسط,الطول ].
أما إذا و سَّطنا الواو ففي البدل التوسط.( تنبيه : المراد بالقصر في الواوِ الإسكانُ فقط ) .

ب‌-        المد بسبب السّكون :

1. المد بسبب السكون الأصلي :

هو أن يوجد حرف المد و بعده سكون لازم ( أصليّ ) في كلمة لا ينفك عنها وصلا و وقفا,و يسمّى هذا المدُّ المدّ اللازم للزوم السكون في الكلمة و عدم انفكاكه عنها,و مقداره ست ( 6 ) حركات نحو [ الحَآقَّةُ,ءَآمِّينَ,ن …] و نلاحظ أن الحرف المشدد أصله حرفان متماثلان الأول ساكن و الثاني متحرك نحو [ الطَّامْمَةُ ] فتصير بعد الإدغام [ الطَّآمَّةُ ]. و المد اللازم هذا له أربعة أنواع هي كالتالي :

§      المد اللازم الكلمي المخفف :

 هو أن يكون بعد حرف المدّ ساكن غير مشدّدٍ في كلمةٍ,و سمِّي كلمّيًا لوقوع حرف المدّ و السكون في كلمةٍ,و سمِّي لعدم إدغام الحرف الساكن فيما بعده في ( مَحْيَآيْ ),و ألحقت به كلمات نحو ( أَفَرَآيْتَ,ءَآنتُم..) من وجه الإبدال .

§      المد اللازم الكلمي المثقل :

 هو أن يكون بعد حرف المد حرف مشدد في كلمةٍ ,و سمِّي كلمِّيًا لوقوع حرف المدِّ و السكون في كلمةٍ,و سمِّي مثقَّلاً لإدغام الحرف الساكن فيما بعده,نحو :[ الطَّآمَّة,ءَآمِّينَ,حَآجَّ …] و يلحق بالمد اللازم الكلمي المثقل مدُّ الفرق,و هو عندما تدخل همزة الإستفهام على اسم معرف ب( الَ التعريف ) فتبدل الهمزة الوصيلة حرف مدِّ مقداره ستّ حركات ليفرق بين الإستفهام و الخبر,و هو في ستة مواضع في القرآن الكريم : [ آلذَّكَرَيْنِ , الأنعام 143 .144 , آللَّه . يونس 59 .النمل 59 ,ءآلنَ.يونس 51. 91 ] .

§      المد اللازم الحرفي المخفف :

هو أن يوجد حرف من حروف فواتح السّور مركب من ثلاثة أحرف وسطها حرف مدّ,و بعده ساكن غير مدغم فيما بعده,و سمّي حرفيا لوقوع حرف المدّ و السكون في حرف,و سمِّي مخفَّفاً لعدم إدغام الحرف الساكن فيما بعده,و حروف هذا المد هي حروف " نقص عسلكم " نحو [ ص,ن,السين من يس,…] .

§      المدّ اللازم الحرفي المثقل :

§       هو أن يوجد حرف من حروف فواتح السور ( و لا يكون إلاّ سيناً أو لامًا فقط ) مركبٌّ من ثلاثة أحرف   وسطها حرف مدٍّ,و بعده حرف ساكن مدغم فيما بعده,و سمِّي ( حرفياًّ ) لوقوع حرف المدّ و السكون في الحرف,و سمِّي ( مثقّلاً ) لإدغام الحرف الساكن فيما بعده,نحو [ اللام من أَلم,السين من طسم ..] .

2. المدّ بسبب السكون العارض :

هو أن يأتي بعد حرف المدّ حرف متحرك بأي حركة كانت في حالة الوصل ثمّ يسكنّ هذا الحرف عند الوقف,و سمّي عارضًا لعروضه بعروض السكون عند الوقف,و مقداره مدّه حركتان ( القصر ),أربع حركات ( التوسط ),ستُّ حركات ( الطول ),نحو [ يَنسِلُونَ,الرَّحمْن,النَّاسِ..] .
و يلحق بهذا المدِّ : مدّ اللين,و هو أن توجد الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما مع الوقف على الحرف الذي بعد هما,و مقدار مدّه ( التوسط ) و ( الطول ) نحو [ البَيْتْ,خَوْفْ,إلَيْكْ…] .

ملاحظة :
إذا التقى سببان أو ثلاثة أسباب للمدّ نحو : ( ءَآمِّينْ ),و البدلُ و المتصلُ و العارضُ للسكون في نحو ( رِئَآءَ,الانبِئَاءَ..) عند الوقف يجب تقديم أقوى الأسباب,و أقواها اللازم ( السكون ) لأن المدّ فيه يقوم مقام الحركة فلا يتمكّن من النّطق بالساكن إلاّ بالمدِّ نحو ( الضّآلّينَ ),و يليه المتصل نحو ( السَّمَآء ),و يليه العارض للسكون نحو( عَلِيمٌ ) عند الوقف,و يليه المنفصل نحو ( يَآإِبْرَاهِيم ),و يليه البدل نحو ءَادَم ) .

ملاحظة :
للّين و البدل العارض للسكون علاقة بالبدل ( سنتطرَّق اليهم لاحقا باذن الله  ) .


إطَّلع أيضا على :


إعلان 2
Hm

أمال الجزائرية : من الجزآئر, معلِّمة قرآن ، أسْعى فِي هذهِ المُدوَّنة إفآدتكُم بكلِّ ما يحتاجُهُ طالِب ومُعلِّم القُرآنْ على حدِّ سواء،وِفْقا لِخِبْرتِي البَسِيطة فِي هذا المَجال ... كُونُوا بِالقربِ دائِما وشُكرا لكُلِّ رُوح راقِية تُتابِعُنِي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More