إعلان 1
مخارج الحروف
1/ تعريف :
المخرج لغة
هو محل الخروج واصطلاحا هو الموضع الذي ينشأ منها الحرف او الحيز المولد
للحرف .
الحرف لغة : هو طرف
الشئ واصطلاحا هو صوت اعتمد على مخرج .
2/ المخارج :
المشهور أن عدد
المخارج سبعة عشر موزعة على خمسة مواضع :
الجوف – الحلق –
اللسان – الشفتان- الخيشوم
قال ابن الجزري في
المقدمة :
مَخَارِجُ الحُروفِ
سَبْعَةَ عَشَرْ***
عَلَى الْذِي يَخْتَارُهُ مَنِ
اخْتَبَرْ
1/ الجوف :
هو الخلاء الداخل في
الفم والخلق وهو مخرج مقدر لحروف المد الثلاثة : ا-و-ى ، الواو الساكنة المضموم ما
قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها ، والألف الساكنة ولا يكون ما قبلها إلا
مفتوحا .
. قال ابن
الجزري :
فَأَلِفُ الجَوُفِ
وأُخْتَاهَا وَهى***
حُرُوفُ مَدٍّ للْـهَوَاءِ تَنْتَهـي
2/ الحلق:
به ثلاثة مخارج لستة
حروف :
أقصى الحلق ( أي الأقرب
إلى الصدر) مخرج للحرفين الهمزة والهاء .
وسط الحلق ( بين
الاقصى والادنى ) مخرج الحرفين العين والحاء .
ادنى الحلق ( الاقرب
الى الفم ) مخرج الحرفين الغين والخاء .
قال ابن الجزري :
ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ
هَمْزٌ هَاءُ*** ثُمَّ
لِـوَسْطِـهِ فَعَـيْنٌ حَـاءُ
أَدْنَـاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا
....................................
3/ اللسان :
وفيه عشرة مخارج لثمانية
عشر حرفا :
. أقصى اللسان ( الأقرب إلى
الحلق) وما يقابله من الحنك الأعلى مخرج للقاف .
. أقصى اللسان وما يقابله
من الحنك الأعلى أسفل مخرج القاف قليلا يخرج حرف الكاف .
يقول ابن الجزري
:
.................
والْقَـافُ*** أَقْصَى
اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَافُ
أَسْفَلُ
...................***
............................
.وسط اللسان وما
يحاذيه من الحنك الأعلى مخرج للحروف :
الجيم – الشين – الياء
غير المدية
قال ابن الجزري :
......وَالوَسْطُ فَجِيمُ
الشِّينُ يـَا*** .....................
. من أول حافة اللسان
( أي أقصاها) إلى ما يحاذي الضرس الضاحك ( أي الأقرب إلى الناب ) مع ما يلي ذلك من
الأضراس العليا يخرج الضاد .
. تستعمل الحافة
اليسرى أو اليمنى أو هما معا .
قال ابن الجزري :
............................*** وَالضَّادُ مِنْ
حَافَتِهِ إِذْ وَلِيَــا
اَلأضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ
أَوْ يُمْنَاهَا***
........................
. من ادني حافتي
اللسان بعد مخرج الضاد الى منتهى طرف اللسان مع ما يحاذي ذلك من لثة الضاحكين
والنابين والرباعيتين والثنيتين يخرج حرف اللام .
قال ابن الجزري :
.........................*** وَالـلاَّمُ
أَدْنـَاهَا لمُنْتَهَاهــَا
. من طرف اللسان وما
يحاذيه من لثة الثنيتين العليين تحت مخرج اللام قليلا يخرج خرف النون .
قال ابن الجزري :
وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ
تَحْتُ اجْعَلُوا***
......................
. من طرف اللسان مع
ظهره وما يحاذيه من لثة الثنيتين العليين مخرج لحرف الراء وهو يقارب مخرج النون .
قال ابن الجزري :
.......................*** وَالرَّا
يُدَانِيهِ لِظَهْرٍ أَدْخــَلُوا
رأس اللسان أي طرفه وأصول
الثنيتين العليين مصعدا الى جهة الحنك الأعلى مخرج للحروف : الطاء – التاء – الدال
.
قال ابن الجزري :
وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا
مِنْـهُ وَمِنْ***
عُلْيَا الثَّنَايَا ...............
. ومن طرف اللسان والثنيتين
السفليين مخرج للحروف :
السين – الصاد – الزاي
قال ابن الجزري :
........................*** ..........
والصَّفِيرُ مُسْتـَكِنْ
مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ
الثَّنَايَا السُّفْلَـى***
......................
ومن بين رأس اللسان وأطراف
الثنايا العليا مخرج للحروف :
الظاء والذال والثاء .
قال ابن الجزري :
......................*** وَالظـَّاءُ
وَالذَّالُ وَثَا لِلْعُلْيــَا
مِنْ طَرْفَيْهِما
.........*** .......................
4/ الشفتان :
فيه مخرجان لأربعة حروف :
باطن الشفة السفلى وأطراف
الثنيتين العليين مخرج لحرف الفاء .
قال ابن الجزري :
... وَمِنْ بَطْنِ
الشَّفَهْ*** فَالْفَا مَعَ
اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
. من بين الشفتين مع انطباق
خفيف مع الميم وانطباق اقوى مع الباء وانفراج مع الواو .
قال ابن الجزري :
للشَّـفَتَيْنِ الْـوَاوُ
بَـاءٌ مِيـمُ*** ..........................
5/ الخيشوم :
هو غار الأنف المنجذب الى
داخل الفم فهو مخرج للغنة ( أي صوتها لا حروفها )
قال ابن الجزري :
.........................*** وَغُنَّـةٌ
مَخْرَجُهـَا الخَيْشـُومُ
أشار ابن الجوزي إلى مخارج
الحروف بقوله :
مَخَارِجُ الحُروفِ
سَبْعَةَ عَشَرْ*** عَلَى الْذِي
يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ
فَأَلِفُ الجَوُفِ وأُخْتَاهَا وَهى***
حُرُوفُ مَدٍّ للْـهَوَاءِ تَنْتَهـي
ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاءُ***
ثُمَّ لِـوَسْطِـهِ فَعَـيْنٌ حَـاءُ
أَدْنَـاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا والْقَـافُ***
أَقْصَى اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَافُ
أَسْفَلُ وَالوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يـَا*** وَالضَّادُ مِنْ
حَافَتِهِ إِذْ وَلِيَــا
اَلأضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَا*** وَالـلاَّمُ
أَدْنـَاهَا لمُنْتَهَاهــَا
وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ تَحْتُ اجْعَلُوا*** وَالرَّا
يُدَانِيهِ لِظَهْرٍ أَدْخــَلُوا
وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْـهُ وَمِنْ*** عُلْيَا
الثَّنَايَا والصَّفِيرُ مُسْتـَكِنْ
مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَـى*** وَالظـَّاءُ
وَالذَّالُ وَثَا لِلْعُلْيــَا
مِنْ طَرْفَيْهِما وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ*** فَالْفَا مَعَ
اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
للشَّـفَتَيْنِ الْـوَاوُ بَـاءٌ مِيـمُ***
وَغُنَّـةٌ مَخْرَجُهـَا الخَيْشـُومُ
إعلان 2
Amel DZ
أمال الجزائرية : من الجزآئر, معلِّمة قرآن ، أسْعى فِي هذهِ المُدوَّنة إفآدتكُم بكلِّ ما يحتاجُهُ طالِب ومُعلِّم القُرآنْ على حدِّ سواء،وِفْقا لِخِبْرتِي البَسِيطة فِي هذا المَجال ...
كُونُوا بِالقربِ دائِما وشُكرا لكُلِّ رُوح راقِية تُتابِعُنِي
0 التعليقات:
إرسال تعليق