إعلان 1
بسم الله الرحمن الرحيم
أحكام اللام
للاّم حكمان:التغليظ و الترقيق،إذ
التفخيم هو غلظ يدخل على صوت الحرف فيمتلئ الفم بصداه،و يسمّى كذلك التغليظ،لكن
المستعمل مع اللام هو التغليظ و المستعمل مع الراء هو التفخيم،أمّا الترقيق فهو
نحول يدخل على صوت الحرف فيمتلئ الفم بصداه،و المراد من النحول الضّعف كقولك:إنسان
نحيل أي ضعيف ضدّ سمين،و الأصل في اللاّم الترقيق،إلاّ أنّها تغلّظ في بعض الحالات.
فخم ورش كل لام مفتوحة إذا سبقت بـ : صاد ، أو طاء ، أو ظاء مفتوحة أو ساكنة ( وهي حروف
الإطباق إلا حرف الضاد ) ...
مثال :
الصلاة ، الطلاق ، مطلع ، وظللنا ، وما ظلمونا ، ولا تظلمون ...
حالات خاصة :
·
أن يحول بين اللام المفتوح وبين ( ص،ط،ظ ) حرف الألف فلورش الوجهان وذلك في ثلاث كلمات
جاءت في القرآن الكريم ( حتى طال عليهم ) ( يصَّالحا ) ( فِصالا
) ، لكن إذا قرأنا مد البدل بالقصر فلنا في هذه الكلمات الترقيق فقط .
لاحظ المخطط :
وهناك وجه ممتنع وهو قصر البدل مع
تغليظ اللام .
·
أن تكون اللام مفتوحة وقبلها ( ص ، ط ، ظ ) أي توفرت الشروط لكن اللام وُقف عليها ،
فزالت الفتحة من على اللام فصارت ساكنة بسبب الوقف ، فلورش الوجهان وإن كان التفخيم
هو المقدم .
مثال : فصَلَ
= فصَلْ / وبطَلَ = وبَطَلْ / ظلَّ = ظلْ .
·
أحيانا تتوفر شروط التفخيم في اللام
لكن بعدها ألف ممالة ( فيها التقليل لورش ) فيتنازع الحكمان ، فالتفخيم يشدها
للأعلى والتقليل لا بد معه من الترقيق ، فلا بد من تغليب أحد الأمرين ، ولا يمكن
الجمع بينهما .
مثال : سيصلى
= فيها الفتح والتقليل ، فإذا كنا نقرأ بالفتح فينبغي تغليظ اللام ، أما اذا كنا
نقرأ بالتقليل فلنا في هذه الكلمة الوجهان : إما أن نغلب التفخيم / أو نغلب
التقليل . هذا إذا لم تكن رأس آية ، أما إذا كانت رأس آية مثل : فصلَّى ، ففيها تقليل الألفات مع ترقيق اللام ولا
يصح تفخيمها ...
خلاصة هذه الحالة :
لورش في نحو قوله تعالى ( سيصلى نارا ) وجهان :
1. تفخيم اللام ، ويتعين عليه عدم إمالة الألف بعدها .
2. ترقيق اللام ، ويتعين عليه إمالة الألف بعدها إمالة صغرى ، فإن وقع
ذلك في رؤوس الآي تعيَّن ترقيق اللام وإمالة الألف التي بعدها إمالة صغرى قولا
واحدا ...
لام لفظ الجلالة " الله "و" اللهم
" :
تغلّظ اللاّم من اسم الله تعالى إذا وقع بعد فتحة أو ضمّة.
1) بعد فتحة:حالة الوصل ،نحو قوله تعالى:
(شَهِدَ اللهُ،وَ قَالَ اللهُ،عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ
اللَّهُمَّ...)مبدوءًا بها نحو قوله تعالى: (اللَّهُ
لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ،الَّهُ رَبُّنَا و رَبُّكُمْ...).
2) بعد ضمّة حالة الوصل،نحو قوله تعالى: (رُسُلُ اللَّهِ،كّذَّبُوا اللَّهَ،يَشْهَدُ اللَّهُ...).
و ترقّق اللام من لفظ الجلالة إذا سُبق بكسرة،سواءً كانت لازمة أو
عارضةً،فمثال اللاّزمة: (الحَمْدُ للَّهِ،بِاسْمِ
اللَّهِ...)و مثال العارضة: (و لَمْ يَكُنِ
اللَّهُ،قُلِ اللَّهُمَّ،أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ (تلفظ:أَحَدُنِ اللهُ)...)و
معنى عارضة هو أنّ وجودها كان بسبب التقاء السّاكنين.
مـلاحظة: إذا رقّقت الرّاء في نحو قوله تعالى: (أَفَغَيْرَ اللَّهِ،لَذِكْرُ اللَّهِ،...)وجب تغليظ
اللام من لفظ الجلالة بعدها بالنظر لوقوعها بعد فتحة و ضمّة،و لا اعتبار بترقيق
الراء قبل اللام في ذلك.
إطلع أيضا على :
إعلان 2
Amel DZ
أمال الجزائرية : من الجزآئر, معلِّمة قرآن ، أسْعى فِي هذهِ المُدوَّنة إفآدتكُم بكلِّ ما يحتاجُهُ طالِب ومُعلِّم القُرآنْ على حدِّ سواء،وِفْقا لِخِبْرتِي البَسِيطة فِي هذا المَجال ...
كُونُوا بِالقربِ دائِما وشُكرا لكُلِّ رُوح راقِية تُتابِعُنِي
0 التعليقات:
إرسال تعليق